Preview نهاية المجتمع والحماية اللا اجتماعية

الموسم الثالث - الحلقة 2
نهاية المجتمع والحماية اللا اجتماعية

تقول منظّمة العمل الدولية إن 60% من سكّان منطقتنا و4 مليار نسمة في العالم لا يحظون بأي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية. ما دور التحوّل النيوليبرالي الذي شهده العالم في العقود الأخيرة، في تراجع الحماية الاجتماعية بجميع أشكالها؟ للإجابة عن هذا السؤال، نتحاور في هذه الحلقة الجديدة من بودكاست «يد خفية» مع الزميلة الرئيسة ومديرة برنامج الحماية الاجتماعية في «مبادرة الإصلاح العربي»، فرح الشامي، في تحوّل دول الشمال والجنوب في أعقاب الحرب العالمية الثانية من أنظمة الحماية الاجتماعية التقليدية المبنية على العشيرة والعائلة والقبيلة إلى دول رفاه في الشمال العالمي ودول تنموية في الجنوب العالمي، إلى أن جاءت النيوليبرالية لتقضي على مسؤولية الدولة في الحماية الاجتماعية تاركة مليارات البشر في مهب الريح.

محاور النقاش:
النيوليبرالية لا تحجّم دور الدولة لكنها تعيد ترتيب أولوياتها بعيداً من دورها الاجتماعي والتضامني.
سيادة الرفاه الخاص، المدفوع بالديون أحيانًا، وكيفية خصخصة وتجيير الحماية الاجتماعية في ظل النيوليبرالية.
لا تقشّف في القوانين! مفارقة التشّعب القانوني للحقوق الاجتماعية والاقتصادية بالتزامن مع تراجعها على أرض الواقع، وعلاقة ذلك بالنظرة القانونية الضيقة (legalistic) عند المجتمع المدني الحقوقي.
سيادة الإنفاق الخيري كمقاربة لإدارة الفقر بدلاً من محاربته في ظل النيوليبرالية، وكيف يمكن إدماج الإنفاق الخيري الذي يخضع لأولويات الفرد الغني الدعائية في أنظمة الحماية الاجتماعية التي تخضع لأولويات المجتمع.
أهمّية التوزيع الأولي للدخل والثروة في استدامة أنظمة الحماية الاجتماعية، مقارنة بالتركيز على التوزيع الثانوي كما هو الحال حالياً.

 

استمع الى الحلقة على Acast

حمّل/ي الحلقة على جهازك

شارك/ي على: فايسبوك / X / واتسآب